منتديات زهرة العراق
<iframe scrolling="no" src="https://neon.today/context/get/40701/8941/1/468/60" style="width: 468px; height: 60px; padding: 0;border: 1px dotted grey;" frameborder="0"></iframe>

<iframe scrolling="no" src="https://neon.today/context/get/40701/8941/1/468/60" style="width: 468px; height: 60px; padding: 0;border: 1px dotted grey;" frameborder="0"></iframe>

<iframe scrolling="no" src="https://neon.today/context/get/40701/8941/1/468/60" style="width: 468px; height: 60px; padding: 0;border: 1px dotted grey;" frameborder="0"></iframe>
منتديات زهرة العراق
<iframe scrolling="no" src="https://neon.today/context/get/40701/8941/1/468/60" style="width: 468px; height: 60px; padding: 0;border: 1px dotted grey;" frameborder="0"></iframe>

<iframe scrolling="no" src="https://neon.today/context/get/40701/8941/1/468/60" style="width: 468px; height: 60px; padding: 0;border: 1px dotted grey;" frameborder="0"></iframe>

<iframe scrolling="no" src="https://neon.today/context/get/40701/8941/1/468/60" style="width: 468px; height: 60px; padding: 0;border: 1px dotted grey;" frameborder="0"></iframe>
منتديات زهرة العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات زهرة العراق

منتديات زهرة العراق
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kareemsabt
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 18
نقاط : 22390
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/02/2012

( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) ) Empty
مُساهمةموضوع: ( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) )   ( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) ) Emptyالسبت فبراير 25, 2012 8:34 pm

الحق المبين في معرفة الائمة المعصومين (ع)
بحوث مستفادة من محاضرات المرجع الديني الوحيد الخراساني مد ظله
بقلم
علي الكوراني العاملي
الطبعة الثانية ، مزيدة ومنقحة
1424هـ 2003م

نعتقد نحن الشيعة بإمامة الأئمة الإثني عشر(ع)وعصمتهم ، وأنهم أئمة معيَّنون من الله تعالى ورسوله(ص)
مفروضةٌ طاعتهم ، بل هم أفضل الخلق بعد نبينا(ص)، ولهم مقاماتٌ عظيمة خصهم
الله تعالى بها في نشأتهم في هذه الدنيا وقبلها ، ولهم مع جدهم(ص)مقام
الشفاعة العظمى في الآخرة وقد يعبر علماؤنا عن النبي وآله(ص)بأنهم وسائط
العطاء والرحمة والفيض الإلهي
ويترتب على هذا الفهم أمور ، تظهر في المعالم التالية:
الأول:أن العصمة التي نعتقد بها للنبي(ص)عصمةٌ كاملة عن جميع المعاصي
الكبائر والصغائر ، قبل البعثة وبعدها ، في تبليغ الرسالة وغيره وكذلك عصمة
الأئمة من عترته(ع)، مع أنهم أئمة وليسوا أنبياء
الثاني: أن أهل
البيت المعصومين(ع)هم مصدر التلقي الوحيد للكتاب والسنة بعد النبي(ص)،
والميزان الوحيد لصلاح الصحابة والأمة أو الحكم بانحرافهم عن الإسلام،
فالأئمة من العترة النبوية هم الأفضل وهم الأصل، ولا عبرة بقول من خالفهم
من الصحابة وغيرهم ، وذلك لثبوت عصمتهم ، وأمر النبي(ص)باتباعهم والتلقي
منهم وحدهم
والآيات والأحاديث التي تدل على ذلك كثيرة رواها الجميع، كقوله(ص):
إني أوشك أن أدعى فأجيب وإني تاركٌ فيكم الثقلين، كتاب الله عز وجل وعترتي
كتاب الله حبل ممدودٌ من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإن اللطيف
الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا عليَّ الحوض، فانظروني بِمَ
تخلفوني فيهما (مسند أحمد:3 /17)
وقال السرخسي: قال(ع): إني تارك فيكم
الثقلين كتاب الله وعترتي، إن تمسكتم بهما لم تضلوا بعدي وقال تعالى:
إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ
وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً (أصول الفقه:1/314)
الثالث: أن مذهب أهل
البيت(ع)هو الإسلام كما نزل على رسول الله(ص)، وهو استمرار خط النبوة
بالأئمة الذين أمر النبي(ص)الأمة باتباعهم بعده
ويصح وصف التشيع بأنه
مذهب ، لكن بمعنى أشمل من المذاهب الفقهية والكلامية التي أنشئت في القرن
الأول والثاني ، في العصرالأموي والعباسي
الرابع: أن قضية أهل البيت
النبوي(ع)هي لبُّ الإسلام ، وظلامتهم هي ظلامة الإسلام ، وفضائلهم فضائل
الإسلام ، وأن الأولوية في العمل الإسلامي لتعريف المسلمين والعالم بهم ،
ورد الشبهات عنهم وعن شيعتهم ، والدفاع عن حقهم ودفع ظلامتهم ، وتطبيق
الإسلام الذي تلقيناه منهم
قال الله تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ
لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ
الإِسْلامَ دِيناً ( سورة المائدة :3 ) على مدى قرون ، وعلماء المسلمين
يكتبون في تفسير آية إكمال الدين ، وفي صاحب هذه الآية(ع)، وأحداث ذلك
اليوم
اليومَ تبدأ الآية بكلمة اليوم محلاةً بالألف واللام ، لتشير الى أهمية ذلك اليوم وعظمته ، فما هو سر ذلك اليوم ؟
ذلك اليوم الذي روى فيه أبو هريرة عن رسول الله(ص)أن صيامه يعدل عند الله عبادة ستين سنة ! (1)
اليوم الذي قال فيه النبي(ص)للمسلمين: ألستُ أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟
قالوا: بلى فقال: من كنتُ مولاه فعليٌّ مولاه ، فنهض عمر بن الخطاب وقال:
بخٍ بخٍ لك يا أبا الحسن أصبحت مولايَ ومولى كل مسلم ومسلمة ( النهاية لابن
كثير:7 /386 )
إن أهمية ذلك اليوم بأهمية صاحبه ، صاحبه الذي سُئل
عنه الخليل بن أحمد فقال: (ماذا أقول في رجل أخفى أعداؤه فضائله حسداً ،
وأخفاها محبوه خوفاً ، وظهر من بين ذين وذين ما ملأ الخافقين! )
والذي قال فيه أحمد بن حنبل: (ما جاء في أحد من الصحابة من الفضائل ما جاء في علي بن أبي طالب ) ! (2)
ما الذي حدث في ذلك اليوم؟
حدث أولاً ، أن الله أكمل لنا ديننا
وحدث ثانياً، أنه أتم علينا نعمته وحدث ثالثاً ، أنه رضي لنا الإسلام ديناً !
فما معنى الإكمال والإتمام والرضا؟
إن هذه المفاهيم القرآنية قضايا كبيرة تبين معنى الدين الإلهي وتاريخ تنزله، وفيها بحوث كثيرة ، قد يستغرق الحديث
حديث الثقلين\\ قال رسول الله صلى الله عليه وآله:

«يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي» وقال أيضا:
«يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وإني تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله
فيه الهدى والنور وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل
بيتي»(1) .
وإذا أمعنا النظر في هذا الحديث الشريف الذي أخرجه صحاح أهل
السنة والجماعة وجدنا أن الشيعة وحدهم هم الذين اتبعوا الثقلين «كتاب الله
والعترة النبوية الطاهرة» بينما اتبع أهل السنة والجماعة قول عمر «حسبنا
كتاب الله».
وليتهم اتبعوا كتاب الله بغير تأويل حسب أهوائهم فإذا كان
عمر نفسه لم يفهم منه معنى الكلالة ولا عرف منه آية التيمم وعدة أحكام أخرى
فكيف بمن جاء بعده وقلده بدون اجتهاد أو اجتهد برأيه في النصوص القرآنية،
وبطبيعة
(1) صحيح مسلم باب فضائل علي ج 5 ص 122
صحيح الترمذي ج 5 ص 328.
مستدرك الحاكم ج 3 ص 148
مسند الامام أحمد بن حنبل ج 3 ص 17.
(1) تاريخ الطبري ج 3 ص 280 تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 158.
تاريخ اليعقوبي ج 2 ص 110 الاصابة في معرفة الصحابة ج 3 ص 336.
(2) تاريخ أبي الفداء ج 1 ص 158 تاريخ اليعقوبي ج 2 ص 110.
تاريخ ابن الشحنة بهامش الكامل ج 11 ص 114 وفيات الاعيان ج 6 ص 14.
قال السيد حامد النقوي في خلاصة عبقات الأنوار:7/246:
(روى حديث صوم يوم الغدير بطريق صحيح رجاله كلهم ثقات
، فقد أخرج الحافظ الخطيب ، عن عبد الله بن علي بن محمد بن بشران ، عن علي
بن عمر الدار قطني ، عن أبي نصر حبشون الخلال ، عن علي بن سعيد الرملي، عن
ضمرة بن ربيعة ، عن عبدالله بن شوذب، عن مطر الوراق، عن شهر بن حوشب عن
أبي هريرة
قال:
من صام يوم ثمان عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهراً ،
وهو يوم غدير خم الخ)
وقال الراضي في سبيل النجاة ص192:
(فضل صوم عيد الغدير
: عن أبي هريرة هذا يوجد في ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق
لابن عساكر:2/75 ح575 و 576 و 577 ، شواهد التنزيل للحسكاني: 1/158 ح210
و213 ،
الغدير:1/402 ،
تاريخ بغداد:8 /290
وفي بعض الروايات بدل ستين شهراً ستين سنة ، كما في فرائد السمطين للحمويني: 1/77 ب 13 ، المناقب للخوارزمي)
وعدَّد الأميني&في الغدير:1/236،
ستة عشر من علماء السنة رووا هذا الحديث
: فقال:
- جلال الدين السيوطي الشافعي المتوفى911 ، رواه في الدر المنثور:2/259
من طريق ابن مردويه والخطيب وابن عساكر بلفظ مر في رواية ابن مردويه،
وقال في الإتقان:1/31 في عد الآيات السفرية:
( منها اليوم أكملت لكم دينكم: في الصحيح عن عمر أنها نزلت عشية عرفة يوم الجمعة عام حجة الوداع
، له طرق كثيرة لكن أخرج ابن مردويه عن أبي سعيد الخدري أنها نزلت يوم غدير خم ،
وأخرج مثله من حديث أبي هريرة وفيه:إنه اليوم الثامن عشر من ذي الحجة مرجعه من حجة الوداع وكلاهما لايصح) ا ه‍
وقال الأميني:
قلنا إن كان مراده من عدم الصحة غميزة في الإسناد ففيه أن رواية أبي هريرة صحيحة الإسناد عند أساتذة الفن
، منصوص على رجالها بالتوثيق،
وسنفصل ذلك عند ذكر صوم الغدير،
وحديث أبي سعيد له طرق كثيرة كمامر في كلام الحمويني في فرائده
على أن الرواية لم تختص بأبي سعيد وأبي هريرة فقد عرفت أنها رواها جابر بن عبد الله
والمفسر التابعي مجاهد المكي،
والإمامان الباقر
والصادق صلوات الله عليهما،
وأسند إليهم العلماء مخبتين إليه
كما إنها لم تختص روايتها من العلماء وحفاظ الحديث بابن مردويه وقد سمعت
عن السيوطي نفسه في دره المنثور رواية الخطيب وابن عساكر ، وعرفت أن هناك
جمعا آخرين أخرجوها بأسانيدهم وفيها مثل الحاكم النيسابوري ، والحافظ
البيهقي، والحافظ ابن أبي شيبة ، والحافظ الدارقطني ، والحافظ الديلمي ،
والحافظ الحداد وغيرهم كل ذلك من دون غمز فيها عن أي منهم
وإن كان يريد عدم الصحة من ناحية معارضتها لما روي من نزول الآية يوم عرفة
، فهو مجازف في الحكم بات بالبطلان على أحد الجانبين ، وهب أنه ترجح في
نظره الجانب الآخر لكنه لا يستدعي الحكم القطعي ببطلان هذا الجانب ، كما هو
الشأن عند تعارض الحديثين ، لا سيما مع إمكان الجمع بنزول الآية مرتين كما
احتمله سبط ابن الجوزي في تذكرته ص18 كغير واحدة من الآيات الكريمة
النازلة غير مرة واحدة ، ومنها البسملة النازلة في مكة مرة ، وفي المدينة
أخرى ، وغيرها مما يأتي
على أن حديث نزولها يوم الغدير معتضد بما
قدمناه عن الرازي وأبي السعود وغيرهما من أن النبي(ص)لم يعمر بعد نزولها
إلا أحداً أو اثنين وثمانين يوماً فراجع ص230
والسيوطي في تحكمه هذا،
قلد ابن كثير فإنه قال في تفسيره:2/14 بعد ذكر الحديث بطريقيه: لايصلح
لاهذا ولاهذا فالبادي أظلم !) انتهى كلام الأميني&

أما من طرقنا فرواه الصدوق&في الأمالي ص50:
(حدثنا الحسن بن محمد بن الحسن بن إسماعيل السكوني في منزله بالكوفة
قال:
حدثني إبراهيم بن محمد بن يحيى النيسابوري
قال:
حدثنا أبو جعفر ابن السري وأبو نصر بن موسى بن أيوب الخلال
قال:
حدثنا علي بن سعيد
قال:
حدثنا ضمرة بن شوذب ، عن مطر ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة
قال:
من صام يوم ثمانية عشر من ذي الحجة ،
كتب الله له صيام ستين شهراً،
وهو يوم غدير خم ،
لما أخذ رسول الله(ص)بيد علي بن أبي طالب وقال:
يا أيها الناس، ألست أولى بالمؤمنين؟ قالوا: نعم يا رسول الله، قال: من
كنت مولاه فعلي مولاه ، فقال له عمر: بخ بخ يا بن أبي طالب ، أصبحت مولاي
ومولى كل مسلم ، فأنزل الله عز وجل: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ
دِينَكُمْ )
وفي الكافي:4/148:
(علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد ،
عن أبي عبدالله(ع)
قال:
قلت:
جعلت فداك للمسلمين عيد غير العيدين
؟ قال:
نعم يا حسن أعظمهما وأشرفهما ، قلت وأي يوم هو ؟
قال هو يوم نصب أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه فيه علما للناس،
قلت: جعلت فداك وما ينبغي لنا أن نصنع فيه؟
قال: تصومه يا حسن وتكثر الصلاة على محمدوآله وتبرأ إلى الله ممن ظلمهم
فإن الأنبياء صلوات الله عليهم كانت تأمر الأوصياء باليوم الذي كان يقام
فيه الوصي أن يتخذ عيداً
قال
قلت:
فما لمن صامه؟
قال: صيام ستين شهراً
، ولا تدع صيام يوم سبع و عشرين من رجب فإنه هو اليوم الذي نزلت فيه
النبوة على محمد(ص)وثوابه مثل ستين شهراً لكم) انتهى ونحوه في الفقيه:2/90،
وتهذيب الأحكام:4/305 ،
وثواب الأعمال ص74
(2) قال المناوي في فيض القدير:4/468:
(قال الإمام أحمد:
ما جاء في أحد من الفضائل ما جاء في علي وقال النيسابوري:
لم يرد في حق أحد من الصحابة بالأحاديث الحسان ما ورد في حق علي رضي الله عنه )
(3) قال الأحنف بن قيس وهو رئيس قبيلة تميم المشهورة:
( دخلت على معاوية فقدم إلي من الحلو والحامض ماكثر تعجبي منه ،
ثم قدم لونا ما أدري ما هو فقلت:
ما هذا ؟
قال:
مصارين البط محشوة بالمخ ، قد قُلي بدهن الفستق ، وذُرَّ عليه الطبرزد فبكيت
فقال:
ما يبكيك؟
قلت
: ذكرت علياً،
بينا أنا عنده فحضر وقت إفطاره فسألني المقام
، إذ دعا بجراب مختوم قلت:
ما في الجراب؟
قال: سويق شعير

قلت:
خفت عليه أن يؤخذ أو بخلت به ؟

قال: لا ،
ولا أحدهما ،
ولكني خفتُ أن يلِتَّهُ الحسن والحسين بسمنٍ أو زيت
قلت: محرمٌ هو يا أمير المؤمنين ؟
قال:
لا ولكن يجب على أئمة الحق أن يعتدُّوا أنفسهم من ضَعَفَة الناس لئلا يطغي الفقيرَ فقرُه
! قال معاوية: ذكرت من لا ينكر فضله !
) انتهى
قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
«من سره أن يحيا حياتي، ويموت مماتي، ويسكن جنة عدن غرسها ربي، فليوال
عليا من بعدي وليوال وليه، وليقتد بأهل بيتي من بعدي، فإنهم عترتي خلقوا من
طينتي، ورزقوا فهمي وعلمي، فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي، القاطعين فيهم
صلتي، لا أنالهم الله شفاعتي»(2) .
وهذا الحديث هو كما نرى من الاحاديث
الصريحة التي لا تقبل التأويل ولا تترك للمسلم أي اختيار بل تقطع عليه كل
حجة، وإذا لم يوال عليا ويقتد بأهل البيت عترة الرسول فهو محروم من شفاعة
جدهم رسول الله صلى الله عليه وآله.
وتجدر الاشارة هنا بأنه خلال البحث
الذي قمت به شككت في البدء في صحة هذا الحديث واستعظمته لما فيه من تهديد
ووعيد لمن كان على خلاف مع علي وأهل البيت وخصوصا أن هذا الحديث لا يقبل
التأويل، وخفت الوطأة عندما قرأت في كتاب الاصابة لابن حجر العسقلاني بعدما
أخرج الحديث قوله: «قلت في أسناده يحيى بن يعلى المحاربي وهو واه» وأزال
ابن حجر بهذا القول بعض الاشكال الذي علق بذهني إذ تصورت أن يحيى بن يعلى
المحاربي هو واضع الحديث وهو ليس بثقة، ولكن الله سبحانه وتعالى أراد أن
يوقفني على الحقيقة بكاملها، وقرأت يوما كتاب «مناقشات عقائدية في مقالات
إبراهيم الجبهان

(1) سورة الممتحنة: آية 1.
(2) مستدرك الحاكم ج 3 ص 128 الطبراني في الجامع الكبير
الاصابة لابن حجر العسقلاني، كنز العمال ج 6 ص 155.
المناقب للخوارزمي ص 34
ينابيع المودة ص 149.
حلية الاولياء ج 1 ص 86
تاريخ ابن عساكر ج 2 ص 95.
مناقشات عقائدية في مقالات إبراهيم الجبهان صفحة 29.
(1) صحيح البخاري ج 1 ص 121 باب جوائز الوفد من كتاب الجهاد والسير
، صحيح مسلم ج 5 ص 75 كتاب الوصية



آية التطهير
1 - س : ففي رواية أبي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى : (
إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) قال : نزلت
هذه الآية في رسول
الله صلى الله عليه وآله وعلي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام وذلك في بيت ام سلمة زوجة النبي
( 1 ) صلى الله عليه وآله دعا رسول الله صلى الله عليه وآله عليا وفاطمة
والحسن والحسين عليهم السلام ثم ألبسهم كساء له خيبريا ، ودخل معهم فيه ثم
قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي الذين وعدتني فيهم ماوعدتني ، اللهم أذهب عنهم
الرجس وطهرهم تطهيرا ، فنزلت هذه الآية ( 2 )
، فقالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله ؟ قال : أبشري يا ام سلمة فإنك ( 3
) إلى خير .
قال أبوالجارود : وقال زيد ن علي بن الحسين : إن جهالاإ من الناس يزعمون ( 4
) إنما أراد الله بهذه الآية أزواج النبي صلى الله عليه وآله وقد كذبوا وأثموا ( 5 )
وايم الله ، لوعنى بها أزواج النبي صلى الله عليه وآله لقال : ( ليذهب
عنكن الرجس ويطهر كن تطهيرا ) ولكان الكلام مؤنثا كما قال : ( واذ كرن ما
يتلى في بيوتكن ) ( ولا تبرجن ) و ( لستن كأحذ من النساء ) ( 6 ) .
2 - فس : ( وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها ( 7 ) ) فإن الله أمره الله أمره أن يخص أهله دون الناس ،
ليعلم الناس أن لاهل محمد صلى الله عليه وآله عندالله منزلة خاصة ليست للناس
، إذ أمرهم مع الناس عامة ثم أمرهم خاصة ،
فلما أنزل الله تعالى هذه الآية كان رسول الله صلى الله عليه وآله يجئ كل
يوم عند صلاة الفجر حتى يأتي باب علي وفاطمة والحسن و الحسين عليهم السلام
فيقول :
اللام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
فيقول : علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام
وعليكم السلام يا رسول الله ورحمة الله وبركاته
، ثم يأخذ بعضادتي الباب ويقول
: الصلاة الصلاة يرحمكم الله ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت
و يطهركم تطهيرا ) فلم يزل يفعل ذلك كل يوم إذا شهد المدينة حتى فارق
الدنيا ، وقال أبوالحمراء خادم النبي صلى الله عليه وآله : أنا شهدته يفعل
ذلك .
( 8 ) 3 - جا ، ما : المفيد ، عن الجعابي ، عن أحمد بن عيسى بن أبي موسى ، عن
عبدوس بن محمد الحضرمي ، عن محمد بن فرات ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن
علي عليه السلام قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله يأتينا كل غداة
فيقول : الصلاة رحميكم الله الصلاة ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل
البيت ويطهر كم تطهيرا .
( 1 ) .
4 - ما : أبوعمرو ، عن ابن عقدة ، عن يعقوب بن يوسف بن زياد ، عن محمد بن إسحاق بن عمار ، عن هلال بن أيوب ، عن عطية قال :
سألت أبا سعيد الخدري عن قوله تعالى
: ( إنما يريد الله ليذهب عنم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) قال : نزل
في رسول الله صلى الله عليه وآله وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام
.
5 - مع : أبي وابن الوليد معا ، عن الحميري ، عن ابن أبي الخطاب ،
عن نضر بن شعيب ، عن عبدالغفار الجازي ، عن أبي عبدالله عليه السلام في
قوله الله عزوجل ( إنما يريدالله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم
تطهيرا ) قال : الرجس هو الشك .
( 3 ) 6 - ما : بإسناد أخي دعبل
، عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي بن الحسين عليهم السلام عن ام سلمة قالت :
نزلت هذه الآية في بيتي وفي يومي
، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله عندي
، فدعا عليا وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام وجاء جبرئيل فمد عليهم كساء فدكيا
، ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي ،
اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا
، قال جبرئيل
: وأنا منكم يا محمد
؟ فقال النبي : صلى الله عليه وآله وأنت منا يا جبرئيل ،
قالت ام سلمة :
فقلت : يا رسول الله وأنا من أهل بيتك ؟
وجئت لادخل معهم ، فقال :
كوني مكانك يا ام سلمة إنك إلى خير ، أنت من أزواج نبي الله ،
فقال جبرئيل : اقرء يا محمد :
( إنما يريدالله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
في النبي وعلي وفاطمة والحسن و الحسين عليهم السلام ( 4 ) .

ما : أبوعمرو ، عن ابن عقدة ، عن أحمد بن يحيى ، عن عبدالرحمن ، عن أبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
huss9898ien
مدير عام
مدير عام



عدد المساهمات : 721
نقاط : 2147507172
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
العمر : 26
الموقع : العراق

الاوسمة
 :  
الوسمة: 2

( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) )   ( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) ) Emptyالسبت فبراير 25, 2012 8:35 pm

( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) ) 2026916208210760598
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zahrahiq.wwooww.net
M50
مدير عام
مدير عام
M50


عدد المساهمات : 369
نقاط : 33789
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2012
العمر : 25

( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) )   ( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) ) Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 2:47 pm

( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) ) Images?q=tbn:ANd9GcQRTIxKZJkIc9Q1GSTu2wvtV3KY0son1-fccjpyoBDrGx6JpO_k&t=1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( الحق المبين في معرفة الأمـة الـمـعـصـومـيـن (ع) )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زهرة العراق :: الاقسام الدينية :: منبر الدين الاسلامي-
انتقل الى: